Monday, March 28, 2016

 سر النجاح في خسارة الوزن... طريقة التفكير

إن طريقة تفكيرنا أوالحوار الداخلي الذي نجريه مع أنفسنا من شأنه أن ينجح أو يفشل محاولتنا لخسارة الوزن.
إنتبهوا إلى الأفكار السلبية التالية  التي قد تفسد حميتكم الغذائية،  وتجنبوها:

·        الحوار السلبي مع أنفسنا، والذي من المؤكد له تأثير مُحبط على نظرتنا لأنفسنا وعلى سلوكنا. فمثلاً بدلاً من أن أقول لنفسي "لن أنجح بخسارة ال 5 كيلوغرامات الزائدة لدي" من الأفضل أن أقول "سأخسر نصف كيلوغرام كل إسبوع". و بدلاً من أن أثبط من عزيمة نفسي عندما أفكر أنني لن أستطيع المواظبة على ممارسة تدريب رياضي معين، لماذا لا أقول لنفسي "سأحقق اليوم هدف واحد معقول... سأمشي لمدة نصف ساعة".
·        البعض يعلق أمالاً وتوقعات مبالغ بها وغير منطقية على النتيجة المرتجاة من خسارة الوزن. من المؤكد أن حياتنا ستتغير بعد خسارة الوزن الزائد ، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة حصولنا على وظيفة أفضل أو حياة إجتماعية صاخبة أكثر. لذا من الأفضل أن نركز على المنافع الحقيقية لخسارة الوزن وأن نذكر أنفسنا بها دائماً، كالتمتع بنشاط أكثر، والحفاظ على صحتنا والوقاية من العديد من الأمراض.
·        لا تستعملوا الكلمات التالية: " أبداً، يجب، دائماً ".. هذه الكلمات الحازمة والباترة من شأنها أن تشكل ضغط علينا، وبالتالي عندما نخل بأي وعد قطعناه على أنفسنا سنشعر بالفشل وبالذنب في آنٍ واحد. قد أقول لنفسي: " لن أتناول الحلويات بعد اليوم أبداً"، ولكن هل سأستطيع فعلاً الإمتناع عن الحلويات مدى الحياة؟ الجواب: صعب جداً، لذا من الأفضل أن أقول: "سأقلل من تناول الحلويات، وسأتناولها بإعتدال ووعي"، أو "سأتناول الحلويات بكميات قليلة وفي مناسبات معينة فقط".

·        إن طريقة التفكير التي تعتمد نظرية "إما كل شيء أو لا شيء" هي طريقة غير عملية وقد تُفشل نظام الحمية الذي نتبعه. فإذا أفرطنا في تناول الطعام أو الحلويات في أحد الأيام بسبب مناسبة عائلية أو دعوة على العشاء لا يعني ذلك أننا فشلنا في الإلتزام بحميتنا الغذائية، ولا يعني أن نطلق العنان لأنفسنا بالإفراط في تناول الطعام في الأيام القادمة. إن أخلينا بنظام الحمية الذي نتبعه علينا أن نذكر أنفسنا أننا سنتابع الإلتزام به في اليوم التالي وأننا لم نقلع عن قرارنا بخسارة الكيلوغرامات الزائدة لدينا.   

No comments:

Post a Comment